طرق أخذ العينات من الإبل Taking Asample

المصدر : د. مراد, محمد مصطفى(2001م) , الوجيز في أمراض الإبل ومعالجتها

د.العاني, فلاح خليل (1997م) – موسوعة الإبل

يحتاج الطبيب البيطري إلى أخذ بعض العينات من الإبل المريضة ، وإرسالها إلى المختبر البيطري لفحصها بهدف معرفة أسباب المرض وأهم العينات التي يتم إرسالها عادة إلى المختبر هي : عينات الدم ، البراز ، البول ، الحليب ، اللعاب ، ومحتويات الخراج . ويجب أخذ هذه العينات بصورة سليمة وترسل إلى المختبر بالسرعة الممكنة وبشكل صحيح . حيث يجب أن يرفع مع العينة تقرير عن الحالة المرضية وعدد الحيوانات المصابة ، والظروف التي ترافق المرض .

1- طرق أخذ عينة من الدم :

هناك ثلاثة أماكن لجمع نماذج من دم الجمل :

- الوريد الوداجي وهو وريد غليظ ، لكن ينصح بعدم بزل الوريد الوداجي للجمل إلا بعد شد وثاقه وترنيقه . ويحدد مكان الأوردة الوداجية التي تقع على جانبي الرقبة وخصوصاً في الثلثين السفليين منها وتحت النتوءات المستعرضة للفقرات العنقية وباتجاه الرأس يمر الوريدان الوداجيان من جانبي الحنجرة ، وفي الجمل البالغ يبلغ قطر الوريد الوداجي حوالي 5 سم ويمكن جسها بسهولة عند رفع الرأس أعلى والضغط على الرقبة بالأصبع أو باستعمال حبل أو ثاق وللتأكد من نتوء الوريد الوداجي ، يمكن جس نتوءات الفقرة العنقية ومن ثم الضغط على الوريد وغرز الإبرة داخله وسحبها قليلاً للتأكد من وجود الدم ويفضل إجراء عملية سحب الدم والجمل واقف ويستلزم الأمر اتخاذ الحيطة والحذر من رفس الجمل لمن يقوم بسحب الدم .

- الموقع الثاني هو الوريد اللأخمصي السنعي الأنسي حيث يكون هذا الوريد ناتئاً في الصفيحة الأنسية للرسخ .

- الموقع الثالث هو الوريد المشطي الظهري في القوائم الخلفية في منطقة عظم المشط بين الأوتار الباسطة .

- تؤخذ عينة الدم إما على شريحة زجاجية مباشرة . بحيث توضع النقطة من الدم على طرف الشريحة وبواسطة شريحة أخرى تنشر النقطة على سطح الشريحة الأولى . ويتم بعد ذلك تجفيف طبقة الدم بعيداً عن الشمس المباشرة والغبار ثم تلف بورق نظيف .

- ويمكن أن تؤخذ عينة الدم بواسطة أنبوب عادي أو مفرغ من الهواء وذلك من الوريد الوداجي مباشرة . وتكون كمية العينة (5-10) سم ويتم ذلك بعد قص الشعر إذا كان طويلاً وبعد تطهير مكان أخذ العينة وتركه حتى يجف وإذا حصل نزيف مكان أخذ العينة يلزم إيقافه وترسل عينات الدم إلى المختبر البيطري إما للفحص البكتيري لتحديد نوع الميكروب المسبب للمرض أو لفحص طفيليات الدم أو لإجراء تجارب كيميائية على الدم الكامل أو المصل أو لتقدير المناعة .

2- أخذ عينة من البراز Taking . Faecal sample :

وذلك للأغراض التالية : لتحديد أنواع الطفيليات الداخلية أو لمعرفة نسبة الهضم أو للزرع .. الخ ومقدار العينة يكون (2-5) غ . ويجب أن يكون البراز طازج ويفضل أن يؤخذ من المستقيم مباشرة ، ثم توضع العينة في علبة نظيفة ويكتب على العبوة ، التاريخ والمعلومات اللازمة وترسل للمختبر .

3- أخذ عينة الحليب (Milk.Sample) :

تؤخذ العينة من الضرع في حالة الالتهاب لتحديد أنواع الميكروبات أولاً ثم إجراء تجربة الحساسية لمعرفة المادة الفعالة اللازمة للمعالجة وتؤخذ العينة من الربع المصاب بعد غسله وتجفيفه ، ومقدار العينة حوالي (15سم) من الحليب ، وذلك بواسطة أنبوب اختبار نظيف ومعقم وله سدادة محكمة من المطاط ، ويكتب على الأنبوب التاريخ والمعلومات الأخرى الضرورية وترسل العينة للمختبر بأسرع وقت ممكن . أما إذا كانت العينة بهدف تشخيص مرض السل فيجب أن تؤخذ عينة الحليب بعد تفريغ الربع أي في نهاية الحلابة وليس من أولها .

4- أخذ العينة من الجلد :

والهدف من هذه العينة هو التعرف على الفطر وأنواع الجرب ويتم أخذ العينة بعد ترطيب المنطقة المصابة بالمرض الجلدي بواسطة الزيت ثم بعد ذلك يجب حك المنطقة وقشطها بسكين حاد حتى يخرج قليلاً من الدم  ثم تؤخذ العينة من ذلك المكان مع قليل من القشور وترسل للمختبر .

5- أخذ عينة من محتويات الخراج :

بعد قص الشعر وغسل المكان وتنظيفه تؤخذ العينة بواسطة حقنة نظيفة بمعدل (2-4) سم ويكتب على المحقن التاريخ والمكان ويرسل إلى المختبر بالسرعة الممكنة .