هام :

الرجاء في حالة حدوث مشكلة لأحد حيواناتك لا تتردد بالإتصال بنا كي نحاول مساعدتك على الرقم التالي : 512640

جديد : جديد : جديد : جديد : تفضل هنا بزيارة منتديات سبانا

الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار

برنامجنا البيطري

اسأل خبراؤنا

أهدافنا

فهرس الحيوانات

المعالجات

العمليات الجراحية

برنامجنا التربوي

مشاركات الطلاب

الأطالس العلمية

خرائط

ألبوم الصور

أرشيف المؤتمرات

مواقع مفيدة

فريق العمل

من نحن

اتصل بنا

تربية الدواجن
إن تربية عدد قليل من الدجاج تكفي لتزويد العائلة بالبيض الطازج . ومن السهل إضافة هذه الدجاجات إلى أية مزرعة أو منزل ذي ساحة واسعة . و ذلك بهدف إنتاج البيض الطازج للعائلة معظم أيام السنة وقد تكون الإضاءة الاصطناعية ضرورية لتحقيق ذلك لإطالة أيام الشتاء القصيرة .
ليست الدجاجة آلة للتفريخ و يجب أن تتم العناية بها جيدا" و إلا فإنها لن تضع البيض . إن الدجاج مهيأ بشكلٍ طبيعي لنكش الأرض بحثا" عن الحبوب و الحشرات ليأكلها . لذلك فإن أفضل طريقة لتربية الدجاج هي في تركه حرا" خارج المنزل قدر الإمكان أثناء النهار وأرجل الدجاجة مصممة بحيث يمكنها أن تقف على قطعة صغيرة من الخشب . لذلك يجب أن تصنع لها أخشاب ذات سماكة معينة لتحط عليها ليلا" .
• المأوى :

يشكل اصطبل أو حظيرة قديمة ذات إنارة و تهوية كافية مأوى" مناسبا" للدواجن . وقد يكون ضروريا" تزويدها بنوافذ زجاجية لزيادة الإضاءة أو نافذة ذات شبك سلكي لزيادة التهوية . إذا رغبت ببناء قنٍ للدجاج فإن مكان أبعاده ( 2× 1 × 2 ) م سيكون بيتا" مريحا" لست دجاجات . يمكن أن يصل العدد حتى (12 ) دجاجة إذا تم وصل القن بساحة خارجية .

• الفرشة :
يجب أن تغطى أرضية القن بالكامل بالقش حتى عمق (10 ) سم وتتكون الفرشة من أعشاب يابسة أو قش أو أغصان جافة أو نشارة خشنة وجافة. و يجب إزالة الزرق باستمرار و يجب أن تبدل الفرشة بالكامل كل ثلاثة أشهر
• صناديق الأعشاش :
يجب أن يتم بناء صندوق خشبي مربع ذي مدخل جانبي مرتفع عن الأرض وبعيدا" عن التيارات الهوائية .و أن يرش كل عش بالبودرة المطهرة ( بودرة الحشرات ) مرة أسبوعيا" ثم يفرش بالقش . ضع ساقا" من الخشب على عمق بضعة سنتيمترات على طول مقدمة الصندوق لمنع مادة العش من السقوط . ضع صندوقا" لكل ثلاثة دجاجات .
• المجاثم :
يحط الدجاج على هذه المجاثم ليلا" و يجب أن تصنع بحيث تشعر الدجاجة بالراحة وإلا فسوف يتأثر إنتاج البيض ، يجب أن تكون سماكتها 5سم مربعة الشكل نهاياتها العليا مدورة و نهاياتها السفلى دائرية بشكلٍ قليل . اجعل المساحات كافية بحيث تحط كل الطيور بمسافة (23 - 25 ) لكل طائر . تأكد من كون المجاثم ثابتة بشكل آمن و في نفس الارتفاع بحيث لا تتمايل .
• التغذية :
الجريش : كل الدجاج الذي يربى في الداخل يحتاج إلى أحجار مجروشة ليساعده على طحن الطعام و إلى قواقع مكسرة لتساعده في تشكيل البيض . ثبت صندوقا" يحتوي على هذه الأشياء إلى جانب قن الدجاجات.
• الماء :
تأكد من وجود ماء نظيف باستمرار ، إذ إن كل طائر يحتاج إلى حوالي ثلث ليتر من الماء يوميا" و يؤدي نقص الماء إلى إنتاج متقطع و يكون البيض أصغر . وتجنبا" لاتساخ الماء يمكن أن يوضع خارج بيت الدجاج لكن على ارتفاع يتمكن معه الدجاج من الشرب بشكلٍ مريح .

• الطعام :
يجب أن يقدم نظام غذائي أساسي مكون من مزيج الحبوب مرة يوميا" ، مع إضافة العشب و النباتات الخضراء الأخرى ( الأوراق و السوق للملفوف ، اللفت ، القرنبيط ، … إلخ ) يمكن تقديم الخبز اليابس أو فتات الكعك إذا تم تجفيفها في الفرن . في بداية موسم الإباضة يجب أن تقدم وجبة من الهريس ( مزيج من الحنطة + النخالة + الماء الساخن) بالإضافة إلى مزيج الحبوب .


مزيج الحبوب :
ستة مقادير من الحنطة و ثلاثة مقادير من الشوفان و مقداران من الذرة المطبوخة .
تحذير : يجب أن تكون جميع الحبوب في حالة النضج .
الهريس :
الأساس من ثمانية مقادير من الحبوب مع ثلاثة مقادير شوفان و ثلاثة مقادير نخالة و ثلاثة مقادير جريش الذرة مع مقدار من جريش الفصة ومقدار عظام /دقيق السمك أو فول الصويا ( لتزويدها بالبروتين ) ورش الملح . و يمكن إضافة الخضار المسلوقة و الجزر المقطع و قشور البطاطا المسلوقة . اجعل المزيج رطبا" سهل التفتت و ليس سائلا" زلقا".
• تهيئة فراريج اللحم :
اختيار الدجاجة الحاضنة (علائم الدجاجة الحاضنة أنها تجلس في عشها و تقرق بغضب عند أية علامة إزعاج ) .كلما كانت أشد صخبا" كلما كانت حاضنة أفضل لتجلس المدة المطلوبة (3 أسابيع _ شهر ) .
لكي تحضن الدجاجة البيض بنجاح يجب أن تكون ممتلئة ( سمينة ) لكن ليست ثقيلة جدا" لئلا تكسر البيض .
• صندوق العش :
يجب أن يكون مريحا" و ألا يتم تحريكه ، و يمكن تحويل صندوق خشبي أو قفص بسهولة إلى صندوق عش مناسب و يجب وضعه في زاوية منعزلة بعيدا" عن الشمس و الإزعاج و أن تكون الأرضية مرتفعة عن الأرض و بمساحة(40×40 ) سم . غط الأرضية بتراب رطب ، جوف صفيحة من وسطها و بطنها بالقش وعقمها بالبودرة ( بودرة الحشرات )
تأكد من أن العش محميٌ جيدا" من الحيوانات المفترسة ( القطط ، الكلاب ) .
• فترة الحضانة :
تضع الدجاجة عددا" من البيض يتراوح بين (12-15 ) بيضة . و تأكل الدجاجة وجبة واحدة و يجب أن يكون الطعام على مسافة قريبة من العش مع تزويدها بالماء النظيف الطازج . قد تضطر لرفع الدجاجة عن العش و تقريبها من الطعام بشكلٍ منتظم يوميا" . و يجب ألا تبتعد عن العش لأكثر من (20) دقيقة . غطِ البيض عندما تكون الدجاجة بعيدة" عنه . قم بتزويدها بحمام ترابي ممزوج بالرماد .
• الفراخ :
في الفترة التي يفقس فيها البيض يجب أن تؤخذ الفراخ التي فقست حديثا" و توضع في صندوق مبطن بالقش الدافئ . قم بتدفئة القش بالمصباح أو بخزان تدفئة خاص أو قارورة ماء ساخن مغطاة بقطعة قماش. وعندما يفقس البيض بأكمله تعاد الفراخ إلى العش و ذلك برفع الدجاجة .

 

انقر هنا لتحميل إصداراتنا (جديد)

هل تريد أن تصلك رسالة عندما نضيف حالة سريرية جديدة

بريدك الإلكتروني

آخر حالة سريرية

آخر عمل جراحي

أرشيف الحالات السريرية

أرشيف العمليات الجراحية

عياداتنا المتنقلة

إرشادات للمربي

تنبيهات وتحذيرات

عمليات جراحية

اعرض حالتك

قصص للأطفال

قصائد للأطفال

الأنشطة الحية

طائر القطقاط الاجتماعي وطيور سورية

اليوم العالمي للسيطرة على داء الكلب

يوم الحيوان العالمي

الحملة السورية للتخلص من أكياس النايلون

اليوم العالمي لهجرة الطيور

© حقوق الطبع والتوزيع محفوظة لمشروع حماية الحيوان ©