هام :

الرجاء في حالة حدوث مشكلة لأحد حيواناتك لا تتردد بالإتصال بنا كي نحاول مساعدتك على الرقم التالي : 512640

جديد : جديد : جديد : جديد : تفضل هنا بزيارة منتديات سبانا

الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار

برنامجنا البيطري

اسأل خبراؤنا

أهدافنا

فهرس الحيوانات

المعالجات

العمليات الجراحية

برنامجنا التربوي

مشاركات الطلاب

الأطالس العلمية

خرائط

ألبوم الصور

أرشيف المؤتمرات

مواقع مفيدة

فريق العمل

من نحن

اتصل بنا

ندوة حول طائر أبو منجل الأصلع
تاريخ الإضافة : 11/9/2005
   
تفاصيل :

ندوة حول طائر أبو منجل الأصلع

أقام مشروع حماية الحيوان ( SPANA ) في كلية الطب البيطري بجامعة البعث ندوة بعنوان
" طائر أبو منجل الأصلع و أهميته في الحضارات القديمة "
علىمدرج مشفى كلية الطب البيطري بحماة يوم السبت الواقع في 13 / 8 / 2005
بحضور الرفاق الدكتور عبد الناصر الشفيع أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي و الدكتور عامر فاخوري رئيس جامعة البعث و أمين و أعضاء قيادة الشعبة الثالثة للحزب و عميد كلية الطب البيطري و الدكتور حيان الخالد عضو نقابة الأطباء البيطريين المركزية و الدكتور دارم طباع مدير مشروع سبانا بسورية و عدد من الجمعيات البيئية و المهتمين .
بدأت أعمال الندوة بكلمة للدكتور فاخوري رئيس الجامعة تحدث فيها عن مدى الاهتمام الذي توليه الدولة بالبيئة و التنوع الحيوي و اهتمام الجامعة و الكلية بهذا المجال بالتعاون مع مشروع سبانا. و شكر في كلمته جميع القائمين على هذه الندوة الهامة.


و قدم الدكتور طباع في كلمة ألقاها خلال الندوة حديثاً شاملاً عن طائر أبو منجل مبيناً أهمية هذا الطائر و مدى اهتمام مشروع سبانا به و حمايته من الانقراض كما شرح الخطوات التي قام بها المشروع محاولة منه للحفاظ على وجود هذا الطائر النادر بسورية.
بعد ذلك قدمت فرقة من الأطفال الموهوبين قصيدة مغناة بعنوان طائر أبو منجل .
و بدأت فعاليات الندوة بمحاضرة للدكتور بهجت القبيسي حول الطيور و رموزها بالحضارة السورية القديمة و محاضرة ثانية للدكتور منذر الحايك عن الطيور و رموزها بالحضارة العربية الإسلامية.
و قدم الدكتور أحمد سعيد بن نصر محاضرة بعنوان " طائر أبو منجل و رموزه بالحضارة المصرية القديمة " قدمها نيابة عنه الدكتور القبيسي لاعتذاره عن الحضور .
و اختتم الدكتور الطباع الندوة بمحاضرة حول الطيور و أهميتها في سورية عرض فيها أنواع الطيور الموجودة بسوريا و المهاجرة منها.
في الختام تم عرض فيلم بعنوان " طائر النوق " انتاج التلفزيون العربي السوري و تضمن عرضاً وافياً عن حياة طائر أبو منجل بمحمية تدمر. و أعقب المحاضرات و العرض نقاشات و حوارات و تساؤلات جادة من قبل الحضور.

للأستماع الى  نشيد أبو منجل ، انقر هنا

 

   
   
   
   
   

© حقوق الطبع والتوزيع محفوظة لمشروع حماية الحيوان ©